مملكة ومنتديات الحب

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة منتديات مملكة حبيب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مملكة ومنتديات الحب

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة منتديات مملكة حبيب

مملكة ومنتديات الحب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة ومنتديات مرام الرومنسيه

{{{ بدك تضحك معنا ...اجمل نكت 2011 }}}
•واحد اشترى غسالة فول أوتوماتيك مراته عزمت الجيران علشان يشوفوها ز تغيظهم حطت في الغسالة 20 كيلو غسيل والغسالة المسكينة بتاخد بس 7 كيلو وشغلتها والجيران باركولها وعزمتهم على كوباية شاي وبعد شوية الغسالة بدأت تنشف…… الغسيل ومن كتر الحمل عليها قعدت تتحرك ناحية البلكونة شفتها مرات صاحبنا قامت جريت عليها وقالت لها والله ماانت نشره الغسيل أنا اللي حنشره •مره واحد مستعبط اتجوز وحده مستعبطه… خلفو عيال مستهبله… استعبط الاب وعمل نفسه ميت..استهبلو العيالودفنوه. •واحدة مصرية ماشية في امريكا فواحد عاكسها فقالتلو: ((collect your self azarwise I will collect za street on you , your mother’s soul )) الترجمة بالعربي : لم نفسك بدل ما ألم الشارع عليك يا روح أمك •مدرس انجليزي بيقول لطالب لو عايز تقول لواحد تعالا هنا بالانجليزي حتقولو إيه ؟ قالو حقوله : كام هير ، قالو طب لو عايز تقولو يرجع تاني حتقولو إيه ؟؟ قالو : الف من الناحية التانية واقولو : كام هير . •مره جماعه مساطيل قاعدين فى خيمه ليها بابين بيحششوا وكانوا عايزين كبريت راحوا بعتوا واحد ( مسطول طبعا ) يجبلهم كبريت راح خارج من الباب ودخلهم من الباب التانى وسالهم: الاقى معاكم كبريت . قالولوا تعال اقعد احنا لسه باعتين واحد يجيب لما يجى ابقى خد منه •حمار وحشي و حمار عادي كانوا بيتسابقوا اول ما بدء السباق الحمار الوحشي جري والعادي متحركشي سالوه مجرتش ليه قالهم و الله ما انا متحرك من مكاني الا لما تجيبولي ترينج زيه •مره مدرس بيسأل الطالبه بتعملو ايه لما بتروحو…؟واحد قال انا بروح اتفرج على التليفزيون وانزل لاحمد بتاع الحشيش…والثانى قاله انا يروح العب كوره واروح لاحمد بتاع الحشيش… والثالث قاله انا بروح اصلى وافرأ قرأن واذاكر… فا المدرس فرح اوى وخده بالحضن وسأله انت اسمك ايه؟ قاله انا احمد بتاع الحشيش •احدة رايحة تشترى بغبغان الراجل قالها دا بغبغان جامد ترفعى رجليه اليمين يقولل اغنية لتامر حسني ترفعى رجليه الشمال يغنى لعمرو دياب قالتله ولو رفعت رجليه الاتنين هيعمل ايه رد الغبغان وقال هقع ياروح امك •مرة واحد سافر لأمريكا ولما رجع اصحابه سألوه :ايه ايه الي لفت نظرك هناك,فقال:انا شوفت العجب في امريكا تخيلو العيل الي عندو تلات سنين بيتكلم انجليزي •احد بيقول لصاحبه: شايف الست اللى واقفة هناك دى؟بتضرب كل يوم جوزها بالجزمةقال له: وعرفت ازاي؟رد: أصلها مراتي •واحد بلدياتنا واقف بيقلع هدومه فى ميدان التحرير .ولما الناس سألوه بتعمل ايهقالهم اصل الكمسرى قالى عشان اروح شبرا لازم اغير فى التحرير
•سألوا دلوعة مسطولة يعنى ايه عزاء قالتلهم يعنى بارتى حزين بيوزعوا فيه قهوة دايت . •مسطول اتقدم لواحدة قالتله اسفة جوايا شخص تانى قالها بلاش فلسفة و قولى انك حامل . •مرة واحد مسطول مروح البيت وبقالو ساعة مش عارف يفتح الباب مراتة من البلكونة بتقولو ارميلك المفتاح قالها لا المفتاح معاية ارميلى خرم الباب •مسطول بتمدحه خطيبته وتقول له: أنت بطل شجاع وفارس الفرسان.قالها:طب تعرفى كمان إني كنت شهيد في حرب 73 ؟ •خمسة مساطيل بيصلوا واحد عطس قال: الحمد لله. ……قال الثاني: يرحمك الله. ….. قال الثالث: ما ييفعش تتكلمو! ….قال الرابع: كل صلاتكم غلط! …..قال الخامس: الحمد لله أنا ما تكلمتش . •مرة واحد بيروح بيته كل يوم سكران قام من النوم الصبح وقال لمراتة انتى يا ولية كل يوم تسيبى نور الحمام منور، مراته ردت عليه اتنيل انت اللي كل يوم بتخش الثلاجة •اتنين مساطيل ركبوا اتوبيس بدورين اللي فوق سأل اللي تحت انتوا ماشيين بسرعة كام؟ قاله 80 و انتوا؟ قاله لا إحنا السواق لسة ماجاش. •عريس مسطول على الآخر في يوم فرحه..بعد المعازيم مامشيوا دخل البيت لقى العروسة قاعدة، قال والله انا كنت عارف في الهيصة دي هاينسوا حد! •مسطول قابل واحد صاحبه متغاظ من امريكا، المسطول حب يهدي صاحبه، قاله شوف امريكا من غضب ربنا عليها خلاها هناك فى آخر الدنيا لكن مصر يادوبك ساعتين بالبيجو •محشش قطع رأس أخوه وهو نايم…وقعد يضحك ويقول: هيتجنن لما يصحى الصبح وميلقهاش !! •واحد غبي كان بيدق مسمار في الحيطه فوقع فقاله تعالى ما جاش، تعالى ما جاش، قام جاب شويه مسامير ورماهم عليه وقالهم…هاتووووووه •مرة واحد غبي ضاعت محفظته راح القسم عمل محضر الظابط بيقولوا ماتقلقش يابلدينا هنجبهالك من تحت الأرض وبعد ما خرج من القسم شاف الناس بيحفروا للخط بتاع المترو راح قايلهم الهمة يارجالة سودة وبسوستة •مرة اثنين مساطيل قاعدين على القهوة فواحد بيقول للتانى فيك من يكتم السر ، فقالة فى بير ، قالة بصراحة محتاج عشرة جنية قام المسطول التانى لافف وشه وقايل ولا كأنى سمعت حاجة
•في واحد راح يستقبل ابن عمه في المطار المهم وهم راجعين من المطار بيسأله: انت بقا لك عشر سنين في أمريكا… كنت بتدرس ايه؟ رد عليه ابن عمه : كنت بدرس علم المنطق قاله : ايه هو علم المنطق؟ رد عليه:صعب اللي درسته فى عشر سنوات اشرحهولك فى ساعه بس انا هاديك مثال على المنطق. قاله : اوكي سأله ابو المنطق : انتوا عندكم كلب في البيت صح؟ رد عليه: ايوة عندنا قاله: ادام عندكم كلب اكيد انكم عاملين له بيت فى الحوش رد عليه: صح عاملين قاله : مادام انه عندكم حوش اكيد انكم عايشين في فيلا رد عليه: صح إحنا عايشين في فيلا مدام انكمعايشين في فيلا اكيد ان ابوك غني رد عليه:صح ابويا غني قاله: مدام انه ابوك غني اكيد ان امك تقعد في البيت يعنى مش محتاجه تشتغل رقاصة عشان تجيب فلوس رد عليه: صحيح امي قاعدة في البيت قاله : هذا هو المنطق , انك تبني شيء علي شيء من وجود الكلب في بيتكم استنتجنا ان امك مش رقاصة ردعليه :ياااااااااااا هو ده المنطق؟ المهم …. صاحبنا راح عند صحابه باليل وحب يتفلسف عليهم وسالهم ياشباب تعرفون ايه هو المنطق ؟ رد واحد لا والله ما نعرفش قال : انا اقلكم ، سأل صاحبه: انتوا عندكم كلب في البيت ؟ رد عليه صاحبه : لا ما عندناش ، قاله : تبقى امك رقاصة •محششين قعدين واحد نط وقال: كبسه في صوت بوليس انتو سمعين؟ … قالو: سمعين… تمنين… تسعين… راح مصرخ وقال: اعملو حاجه دول زنؤونا قالو: زنؤنا… زناتانيه… زناتالته خدتهم الشرطه وقال للشله: اوعي حد فيكم يجيب سيرتي قالو: سيرتي… فورتي… فيفتي •إتصلت سيدة بالشرطة لتشكو ابن الجيران الذي يتحرش بها . جاء الشرطي ليتأكد من البلاغ : ــ ايه يا ستي المشكلة ؟ ــ ابن الجيران يا باشا بيطلع لي عريان كل ما اطلع انشر الغسيل فوق السطوح . فصعد معها فوق السطح ليعاين بنفسه . ــ فين يا ستي ؟ ــ اطلع فوق البرميل ده يا باشا وبعدين بص في الخرم اللي في الحيطة ده وانت تشوف سفالته ! •واحد انجليزي وواحد فرنساوي وواحد صيني راحوا يجربوا صدى الصوت الانجليزي قال هاللو فرد عليه صدى الصوت و قال: هالوووو هالوووو هالوووو الفرنساوى قال بنجور رد عليه صدى الصوت و قال: بنجوووور بنجوووور بنجوووور الصينى قال شونجا كونجا هونجاهى فرد عليه صدى الصوت و قال: ايييييييه ايييييييه ايييييييه •اتنين محششين بيتفرجو على ماتش فالمزيع بيقول ‘دربكه فى الدفاع، دربكه فى خط الوسط، دربكه فى الهجوم، أوبااااا جوة الجون’ فالمحشش قال لزميله ‘إلظاهر ان دربكه ده لعيب ميه ميه •اتنين محششين طالعين في الأسانسير واحد بيقول للتانى ‘هو الاسانسير بطىء كده ليه؟’ قاله ‘يمكن طالع على السلم’ •خروف بيسأل خروف ‘مر عيدين ومذبوحكش ليه؟’ قال اصل انا متسجل في شهاده الميلاد حمار •مره صرصار طلع من الخلاط قال يخرب بيت إللى يدخل الملاهى تانى •محشش قالو له ايه رأيك في الزواج المبكر قال يعني الساعه كام •نمله ماتت على الشط فبيسألو محشش تعتقد ليه ماتت؟ قال ضحايا تايتنك

    كل شئ عن الزكاة وأحكامها

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 634
    تاريخ التسجيل : 21/08/2010
    العمر : 37

    كل شئ عن الزكاة وأحكامها Empty كل شئ عن الزكاة وأحكامها

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أغسطس 22, 2010 5:11 pm

    كل شئ عن الزكاة وأحكامها


    قال تعالى :
    {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}
    البقرة110


    تعريف الزكاة
    تعرف الزكاة بأنها الجزء المخصص للفقير والمحتاج من أموال الغنى .
    وتحسب الزكاة كنسبة 2.5% من المدخرات السنوية إذا تعدت قيمة معينة تعرف بالنصاب .
    فالزكاة طهرة للمجتمع من التحاسد والتباغض وعنصر هام لزيادة التواد والتكافل بين أفراد المجتمع .
    أهمية الزكاة
    الزكاة ركن من أركان الإسلام الأساسية وهى فريضة على كل مسلم تتوفر فيه شروطها
    فيجب عليه إخراجها لمستحقيها .
    وقد ورد لفظ الزكاة فى القرآن الكريم مع الصلاة فى أكثر من
    (80) آية .
    " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ
    لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"
    (البقرة 2-آية 277)
    حكمة الزكاة
    المسلم الغنى ينظر إلى ثروته وأمواله كأمانة استأمنه الله عليها ينبغي عليه أن يؤدى حقها
    ويستعملها فيما يرضى الله تعالى .
    ويحث الله تعالى المسلمين على الإنفاق من أموالهم ليسدوا حاجات الفقراء والمحتاجين
    "مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً
    وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ"
    ( البقرة 2- آية 245 )
    والزكاة في الإسلام هى أول نظام عرفته البشرية لتحقيق الرعاية للمحتاجين والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع
    حيث يعاد توزيع جزء من ثروات الأغنياء على الطبقات الفقيرة والمحتاجين .
    والزكاة طهرة لأموال المزكيَ وطهرة لنفسه من الأنانية والطمع والحرص وعدم المبالاة بمعاناة الغير
    وهى كذلك طهرة لنفس الفقير أو المحتاج من الغيرة والحسد والكراهية لأصحاب الثروات .
    وتؤدى الزكاة إلى زيادة تماسك المجتمع وتكافل أفراده
    والقضاء على الفقر وما يرتبط به من مشاكل اجتماعية واقتصادية وأخلاقية
    إذا أحسن استغلال أموال الزكاة وصرفها لمستحقيها .
    النصاب
    والنصاب هو مقدار معين من المال محدد شرعا لا تجب الزكاة في أقل منه
    وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال .
    وقد حدد النبى النصاب بعشرين مثقالا من الذهب وهي تساوى (85) جراما من الذهب الخالص –
    وحدد نصاب الفضة بمائتى درهم وهى تساوى ( 595) جراما من الفضة الخالصة .
    ونصاب العملات الورقية هو ما يكافئ (85) جراما من الذهب الخالص ويتغير بتغير قيمة العملة .
    وحاليا يساوى النصاب (340) دينارا كويتيا أو (740) جنيها استرلينيا أو (1150 ) دولارا أمريكيا .
    ويعد الشخص غنيا إذا امتلك النصاب زيادة على حاجاته الرئيسه وحاجات عائلته ومن تحت رعايته
    بالنسبة للطعام والشراب والملبس والمركب والمسكن وأدوات عمله والضرورات الأخرى .
    ومتى امتلك الشخص النصاب زيادة على حاجاته وحاجات أسرته الأساسية
    لمدة سنة قمرية وجب عليه إخراج الزكاة .
    وتجب الزكاة أيضا بمعدلات متفاوتة فى الثروة الحيوانية والزروع والثمار والثروة المعدنية.
    الأموال تجب عنها الزكاة
    فرض الإسلام الزكاة فى الذهب والفضة ويقاس عليهما العملات المختلفة
    وكذلك عروض التجارة والزروع والثمار والأنغام والركاز والمعادن .
    وهذه بعض الملاحظات على الأموال الواجب فيها الزكاة وقيمة النصاب فيها:
    الذهب والفضة
    يبلغ نصاب الذهب 85 جراما من الذهب الخالص
    ونصاب الفضة 595 جراما من الفضة الخالصة
    والذهب الخالص هو السبائك الذهبية ( 999)
    الذهب والفضة تستحق الزكاة متى ما بلغت النصاب وحال عليها الحول.
    وقيمة الزكاة فيها 2.5% من قيمتها الخالصة حسب سعر الذهب والفضة يوم وجوب الزكاة
    زكاة الحلى من الذهب والفضة
    الحلى المصنعة من غير الذهب والفضة لا زكاة فيها .
    حلى المرأة المعدة للاستعمال الشخصي لا زكاة فيها إذا لم تزد عن القدر المعتاد للبس المرأة
    بين مثيلاتها فى المستوى الاجتماعي لها .
    أما ما زاد عن القدر المعتاد لبسه فيجب تزكيته لأنه صار فيه معنى الاكتناز والادخار
    وكذلك تزكى المرأة ما عزفت عن لبسه من الحلي لقدم طرازه أو نحو ذلك من الأسباب .
    وتجب الزكاة فى الحلى مهما بلغت إذا اشترتها المرأة بنية الادخار أو الاستثمار .
    وتحسب زكاة حلى الذهب والفضة حسب وزن الذهب والفضة الخالصين
    ولا اعتبار بالقيمة ولا زيادتها بسبب الصياغة والصناعة
    ولا بقيمة الأحجار الكريمة والقطع المضافة من غير لذهب والفضة .
    الحلى المصنوعة من غير الذهب الخالص يسقط من وزنها مقدار ما يخالطها من غير الذهب .
    فى الذهب عيار (21) قيراطا يسقط مقدار الثمن ويزكى عن الباقي .
    والذهب عيار (18) قيراطا يسقط مقدار الربع ويزكى عن الباقى .
    المقتنيات من الذهب والفضة
    المقتنيات من الذهب والفضة وإن حرمت تجب الزكاة فيها .
    ومثال ذلك ما اتخذه الرجل من الزينة المحرمة كسوار الذهب للساعة أو قلم ذهبى أو ساعة ذهبية أو خاتم ذهبى .
    وحلى المرأة من الذهب والفضة التى تتخذها تشبها بالرجال ، وكذلك آنية الذهب والفضة ونحوها.
    ويضم الذهب بعضه الى بعض وتضم الفضة بعضها إلى بعض فإن بلغ النصاب وجبت الزكاة .
    ملاحظة :
    إذا لم يرغب الشخص فى إخراج القدر الواجب عليه ذهبا أو فضة يجوز أن يخرج قيمتها بالعملات الورقية .
    العملات الورقية
    تعامل العملات الورقية معاملة الذهب والفضة من حيث النصاب .
    قيمة النصاب فى أى عملة ورقية هو ما يساوى قيمة (85) جراما من الذهب الخالص.
    ويدخل فى حساب مدخراتك من العملات الورقية ما تمتلكه نقدا والحسابات البنكية والقيمة السوقية للأسهم والسندات
    وكذلك الدين المرجو السداد .
    زكاة العقارات
    لا يدخل فى حساب الزكاة قيمة المنزل المعد للسكن وكذلك أثاثه
    تجب الزكاة على إيرادات العقارات المؤجرة ،
    فيضم المالك ايرادها الى أمواله فإن لغت نصابا يؤدي زكاتها 2.5% .
    العقارات التى تتخذ للاستثمار تجب الزكاة على قيمتها السوقية وكذلك الإيرادات المتحصلة منها .
    زكاة عروض التجارة
    تجب الزكاة في جميع الأموال التى اشتريت بنية المتاجرة بها
    سواء كانت عقارا أو مواد غذائية أو زراعية أو مواشى أو غيرها .
    ولا تجب الزكاة فى العروض التى ينوى التاجر أو الشركة الاحتفاظ بها
    كأدوات إنتاج مثل المبانى والآلات والسيارات والمعدات والأراضى التى ليس الغرض بيعها والمتاجرة فيها
    كيف تزكى عروض التجارة
    عند حولان الحول يقيم التاجر ما عنده من بضاعة ويضمها الى ما لديه من نقود
    ثم يضيف إليها ماله من ديون مرجوة السداد ثم يطرح منها الديون التى عليه ثم يزكى الباقى بنسبة ربع العشر2.5 %
    ويقيم التاجر سلعته بسعر السوق الحالى سواء كان منخفضا عن سعر الشراء أو مرتفعا .
    ويجوز إخراج الزكاة من أعيان البضائع تيسيرا على الناس .
    زكاة الثروة الصناعية
    لا زكاة فى المبانى والمعدات وأدوات الانتاج المعدة للتصنيع .
    وتخرج الزكاة على الربح الذى يدره المصنع وكذلك على المواد الخام المستخدمة في التصنيع إذا حال عليها الحول
    وكذلك المواد المصنعة التى لم يتم بيعها بعد وتقيم بما فيها من المواد الخام ولا عبرة بما زادته الصنعة فى قيمتها .
    زكاة الديون
    يقسم الفقهاء الديون إلى قسمين:
    1. دين مرجو الأداء
    وهو ما كان على مقر بالدين قادر على أدائه أو جاحد للدين ولكن عليه بينة أو دليل
    بحيث لو رفع أمره للقضاء استطاع التاجر استرداده .
    تجب الزكاة فى هذا القسم من الديون .
    2. دين غير مرجو الأداء
    وهو ما كان على جاحد أو منكر وليس عليه بينة أو كان على مقر بالدين
    ولكن كان مماطلا أو معسرا لا يقدر على السداد .
    لا تجب الزكاة فى هذا القسم من الديون إلا بعد قبضه فعلا فيزكى سنة واحدة وإن بقى عند المدين سنين .
    كيفية حساب الزكاة
    تحدد قيمة النصاب وهى ما يكافئ قيمة 85 جم من الذهب الخالص
    والتى تساوى حاليا ما يقرب من 340د.ك أو 1150 دولار أمريكى أو ما يعادلها بالعملات الأخرى .
    تحدد أنواع الأموال التى تجب فيها الزكاة كالتالي :
    تضاف الأموال الزكوية ثم يطرح منها الديون المستحقة حالا .
    تحسب قيمة الزكاة بنسبة ربع العشر من الناتج .
    الزكاة = (مجموع الأموال الزكوية – الديون المستحقة حالا) ×2،5%
    النية :
    النية ركن هام فى الزكاة . ينبغى عقد النية على أن هذا المال المستخرج
    هو الزكاة الواجبة إرضاء لله تعالى وإتماما للدين
    وقت الزكاة:
    تجب الزكاة فورا عند حولان الحول ولا يجوز تأخيرها . ويجوز إخراج الزكاة قبل وقتها .
    الأموال الزكوية
    أموال نقدية
    حسابات بنكية
    القيمة السوقية للأسهم والسندات
    ذهب
    فضة
    ديون مرجوة الأداء
    عروض معدة للتجارة
    عقارات وأراض للتجارة
    مجموع الأموال الزكوية
    الديون الحالي
    ما تجب فيه الزكاة



    أنواع أخرى من أموال الزكاة
    زكاة الزروع والثمار
    ثبت وجوب الزكاة فى الثروة الزراعية بالقرآن والسنة والإجماع.
    يقول الله تعالى
    " وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ"
    الانعام (141)
    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ
    وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ
    وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حميد"
    (البقرة 2- 267)
    ومن السنة قول النبي :
    " فِيمَا سَقَتِ الْأَنْهَارُ وَالْغَيْمُ الْعُشُورُ وَفِيمَا سُقِيَ بِالسَّانِيَةِ نِصْفُ الْعُشْرِ "
    ( رواه مسلم ).
    هل تزكى جميع الحاصلات الزراعية ؟
    اختلف فقهاء المسلمين قديما وحديثا فى الحاصلات الزراعية التى تجب فيها الزكاة على عدة أقوال
    · يرى الإمام أبو حنيفة أن الزكاة واجبة فى جميع ما تنتجه الأرض من محاصيل وثمار وفاكهة وخضار ونحوها .
    وهذا الرأى هو الذى أختارته الهيئة الشرعية لبيت الزكاة فى الكويت .
    · ذهب آخرون الى أن الزكاة واجبة فقط في كل ما يتخذه الناس قوتا يعيشون به حال الأختيار لا الاضطرار
    مثل الحنطة والأرز والذرة ونحوها .
    · وذهب آخرون الى أن الزكاة واجبة فى كل ما ييبس ويبقى ويكال فقط .
    نصاب المحاصيل الزراعية
    عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " ليس فيما دون خمسة أوسق من التمر صدقة.
    وليس فيما دون خمس أواقٍ من الوَرِق صدقة.
    وليس فيما دون خمس ذَوْدٍ صدقة "
    متفق عليه
    والخمسة أوسق تعادل ما وزنه ( 653) كيلوجراما من القمح ونحوه .
    وقت إخراج زكاة المحاصيل الزراعية :
    لا يراعى الحول في زكاة الزروع ، بل يراعى الموسم والمحصول لقوله عزوجل :
    "وآتو حقه يوم حصاده" .
    فلو أخرجت الأرض أكثر من محصول فى السنة وجب على صاحبها إخراج الزكاة عن كل محصول .
    مقدار زكاة الزروع :
    يختلف مقدار زكاة الزروع بحسب الجهد المبذول فى الرى على النحو التالي :-
    فى حالة الرى بدون تكلفة يكون المقدار الواجب هو العشر 10% .
    فى حالة الرى بوسيلة فيها كلفة يكون مقدار الزكاة هو نصف العشر أى 5%
    فى حالة الرى المشترك بين النوعين يكون المقدار الواجب ثلاثة أرباع العشر أى 7.5% .
    ملاحظات :-
    الأصل أن تخرج الزكاة من أصل المحصول ويرى بعض العلماء جواز إخراج القيمة وذلك بأن يحسب قيمة الزكاة الواجبة فى المحصول ثم يقدر قيمتها بالسوق ويخرجها نقدا .
    يضم الزرع الواحد بعضه إلى بعض ولو اختلفت الأرض التى زرع فيها .
    تضم الأصناف من الجنس الواحد من الزروع والثمار بعضها إلى بعض ولا يضم جنس إلي آخر .
    زكاة الأنعام
    تجب الزكاة فى الإبل والبقر والغنم
    شروط وجوب الزكاة فى الأنعام :
    1. أن تبلغ النصاب وهو الحد الأدنى لما تجب فيها الزكاة وهو كالآتى :-
    · نصاب الإبل خمسة وليس فيما كان أقل من ذلك زكاة .
    · نصاب الغنم أربعون وليس فيما كان أقل من ذلك زكاة .
    · ونصاب البقر ثلاثون وليس فيما كان أقل من ذلك زكاة .
    2. أن يحول عليها الحول وتضم أولاد الأنعام الى أمهاتها وتتبعها فى الحول .
    3. أن تكون سائمة .
    4. ويقصد بالسائمة لغة الراعية وشرعا هى المكتفية بالرعى أكثر أيام السنة من الكلأ المباح عن أن تعلف .
    5. فأما إن كانت معلوفة فلا زكاة فيها .
    6. وكذلك لا زكاة فى الإبل والبقر العاملة وهى التى يستخدمها صاحبها فى الحرث أو السقى أو الحمل وما شابه ذلك من الأشغال .
    مقدار الزكاة من الأنعام
    نصاب الإبل ومقدار الزكاة فيها
    9 – 5
    1شاة
    10- 14
    2شاتان
    15-19
    3 شاه
    20- 24
    4شياه
    25- 35
    1بنت مخاض (هى أنثى الإبل التى أتمت سنة وقد دخلت فى الثانية، سميت بذلك لأن أمها لحقت بالمخاض وهى الحوامل)
    36- 45
    1بنت لبون أو هى أنثى الابل التى أتمت سنتين ودخلت فى الثالثة . سميت بذلك لأن أمها تكون قد وضعت غيرها فى الغالب وصارت ذات لبن .
    46-60
    1حقة (وهي أنثى الابل التى أتمت ثلاث سنين ودخلت الرابعة . سميت حقة لأنها استحقت أن يطرقها الفحل
    61- 75
    1جذعة (هى انثى الابل التى أتمت اربع سنين ودخلت الخامسة)
    76-90
    2بنتا لبون
    91- 120
    حقتان
    121- 129
    3 بنات لبون
    130- 139
    1حقة + 2 بنتا لبون
    140- 149
    2حقة + 1 بنت لبون
    159 –150
    3 حقات
    160 –169
    4 بنات لبون
    170- 179
    3بنات لبون + 1 حقة
    180–189
    2 بنتا لبون + حقتان
    190 –199
    3 حقات + 1 بنت لبون
    200-209
    4 حقات أو 5 بنات لبون
    وهكذا ما زاد على ذلك يكون فى كل خمسين حقة وفى كل أربعين بنت لبون.
    ومثله زكاة البقر والغنم
    ملاحظات:
    1. الانعام المعدة للتجارة
    تعامل الأنعام المعدة للتجارة معاملة عروض التجارة ، وتحسب زكاتها بالقيمة لا بعدد الرؤوس المملوكة ،
    لذا لا يشترط النصاب المذكور سالفا لوجوب الزكاة فيها ، بل يكفى أن تبلغ قيمتها نصاب زكاة النقود لتجب الزكاة فيها ،
    فيضمها مالكها الى ما عنده من عروض التجارة والنقود ويخرج الزكاة عنها بنسبة ربع العشر (2.5%) متى ما استوفت شروط وجوب زكاة التجارة من بلوغ النصاب وحولان الحول .
    2. زكاة غير الأنعام :-
    لا زكاة فى شئ من الحيوانات غير الإبل والبقر والغنم . فلا زكاة فى الخيل والبغال والحمير إلا إذا كانت للتجارة .
    زكاة الركاز والمعدن :
    قال النبي
    "وفى الركاز الخمس "
    فكل ما استخرج من الأرض مما له قيمة كالذهب والفضة والحديد والنحاس والنفط والياقوت والكبريت ونحو ذلك
    يجب إخراج خمسه زكاة من قليله وكثيره عند وقت استخراجه .
    واشترط البعض أن يبلغ نصابا.
    مصارف الزكاة :
    مصارف الزكاة ثمانية أصناف محصورة فى قوله تعالى
    "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ
    وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ
    فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"
    (التوبة –9 آية60)
    هذا بيان لأصناف الزكاة الثمانية المذكورة فى الآية الكريمة :
    1,2 الفقراء والمساكين :
    وهم المحتاجون الذين لا يجدون كفايتهم . والمساكين قسم خاص من الفقراء وهم الذين يتعففون عن السؤال ولا يفطن لهم الناس .
    ويعطى الفقراء والمساكين من الزكاة ما يسد حاجتهم ويخرجهم من الحاجة الى الكفاية .
    3-العاملون على الزكاة :
    وهم الذين يتولون العمل على جمع الزكاة ولو كانوا من الأغنياء ويدخل فيهم الجباة والحفظة لها والرعاة للأنعام منها والكتبة لديوانها .
    - 4 المؤلفة قلوبهم :-
    وهم الذين يراد تأليف قلوبهم وجمعها على الإسلام أو تثبيتها عليه ،
    لضعف إٍسلامهم ، أو كف شرهم عن المسلمين أو جلب نفعهم فى الدفاع عنهم .
    5- وفى الرقاب :
    ويشمل المكاتبين والأرقاء فيعان المكاتبون بمال الصدقة لفك رقابهم من الرق ويشترى به العبيد ويعتقون .
    6- الغارمون :
    وهم الذين تحملوا الديون وتعذر عليهم أداؤها فيأخذون من الزكاة ما يفى بديونهم .
    7-وفى سبيل الله :
    المراد المجاهدون فى سبيل الله فيعطون من الزكاة سواء كانوا أغنياء أم فقراء . وينفق من الزكاة على الإعداد للحرب وشراء السلاح وأغذية و احتياجات الجند .
    "وفى سبيل الله " هو مصرف عام يشتمل على كل ما من شأنه إعلاء كلمة الله . ويدخل فيها إعداد الدعاة وبناء المدارس والمساجد فى غير بلاد المسلمين والنفقة على المدارس الشرعية وغير ذلك .
    8-وابن السبيل :
    وهو المسافر المنقطع عن بلده فيعطى من الزكاة ما يستعين به على تحقيق مقصده نظرا لفقره العارض .
    · ويحرم إعطاء الزكاة للزوجة والآباء والأبناء والأغنياء وغير المسلمين .
    · ويستحب أعطاؤها للأقارب والزوج وطلبة العلم .
    · ويجوز نقل الزكاة من بلد الى آخر إذا استغنى أهل البلد عنها .
    صدقة التطوع
    · يقصد بالصدقة التبرعات النقدية أو العينية سوى الزكاة .
    · وتشمل التبرع بالأموال والطعام والملابس والدواء والأثاث وكل ما له قيمة .
    · الصدقة هي عنصر أصيل في الثقافة الإسلامية وقيمة عليا من قيم المجتمعات الإسلامية.
    · وتعد الصدقة وسيلة ضرورية لتربية النفس وإصلاحها وإثارة معانى الخير والبر فيها وحضها على الإحسان إلى الغير .يقول الله تعالى " لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شئ فإن الله به عليم "(آل عمران92)
    · ويتصدق المسلم غالبا شكرا لله تعالى على نعمه و فى المناسبات السارة كالزواج والولادة ورجوع الغائب والنجاح فى العمل ونحو ذلك .
    · كذلك يتصدق المسلم عن الميت ليصله ثواب الصدقة .
    · ويمكن أن تكون الصدقة بديلا لبعض الممارسات الحديثة مثل إقامة الحفلات وإرسال بطاقات التهنئة والورود والتى غالبا ما ينفق فيها الكثير من الأموال بلا جدوى ولا منفعة للفقير .
    زكاة الفطر
    وهى الزكاة التي تجب بالفطر من رمضان .
    وهى واجبة على كل فرد من المسلمين ، صغير أو كبير ، ذكر أو أنثى ، حر أو عبد .
    وحكمتها تطهير الصائم مما عسى أن يكون قد وقع فيه أثناء الصيام من لغو أو رفث وكذلك لتكون عونا للفقراء والمحتاجين على شراء احتياجات العبد ليشاركوا المسلمين فرحتهم .
    على من تجب ؟
    - تجب على كل مسلم يكون لديه ما يزيد عن قوته وقوت عياله وعن حاجاته الأصلية .
    - ويلزم المسلم أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وعن كل من تلزمه نفقتهم.
    مقدار زكاة الفطر :
    الواجب فى زكاة الفطر صاع من أرز أو قمح أو شعير ونحو ذلك مما يعتبر قوتا يتقوت به .
    والصاع مكيال يتسع لما مقداره (2.5) كيلو جرام من الأرز . ويختلف الوزن بالنسبة لغير الأرز من الأقوات .
    ويجوز إخراج زكاة الفطر نقدا بمقدار قيمتها العينية وتقدر قيمتها بمبلغ دينار كويتى أو2.5 جنيه استرلينى أو 5 دولارات أمريكية .
    وقت زكاة الفطر :
    تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان ، والسنة إخراجها يوم الفطر قبل صلاة العيد .
    ويجوز تعجيل إخراجها من أول أيام رمضان ولا سيما إذا سلمت لمؤسسة خيرية حتى يتسنى لها الوقت الكافى لتوزيعها .
    وتصرف زكاة الفطر مصرف الزكاة الواجبة أى توزع على الأصناف الثمانية المذكورة سابقا .
    فدية الإفطار
    هى مبلغ من المال يؤديه العاجز عن الصوم للفقراء بدلا عن الصيام وذلك لقوله تعالى " وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ".
    وتجب الفدية على من فقد القدرة على الصوم أبدا ويحصل ذلك بالشيخوخة والمرض الذى لا يرجى برؤه .
    مقدار الفدية :
    - الأصل فى الفدية أن تكون بإطعام فقير واحد عن كل يوم .
    - فيطعم فقيرا واحدا طعاما جاهزا وجبتين مشبعتين عن كل يوم أفطره .
    - ويجوز أن يخرج الطعام عينا بأن يخرج صاعا من قوت أهل البلد عن كل يوم .
    - وله أن يخرج قيمة الطعام نقدا وتقدر بدينار كويتى عن كل يوم .
    استفسارات عن الزكاة
    س : اشتريت قطعة أرض بنية الاستثمار فهل يجب حساب الزكاة تبعا لقيمتها الشرائية أو السوقية ؟
    ج: عند حولان الحول قدر قيمة الأرض تبعا لسعر السوق ثم أخرج زكاتها 2.5% من قيمتها السوقية ؟
    س : هل تجزئ الضرائب التى تخصمها الدولة عن الزكاة ؟
    ج: الضرائب لا تجزئ عن الزكاة فهى تختلف عن الزكاة من وجوه متعددة وفى الغالب لا تنفق فى مصارف الزكاة .
    س : أعرت أخى قطعة أرض ليزرعها فعلى من تجب زكاتها علي أم عليه ؟
    ج: إذا كان أخوك يزرعها لنفسه فيجب عليه إخراج زكاتها . أما إن كان أخوك يزرعها لك فتجب عليك زكاتها .
    س : امتلك النصاب أول الحول ثم نقص ماله أثناء العام عن النصاب ثم كمل النصاب فمتى تجب عليه الزكاة ؟
    ج: عند أبى حنيفة أن المعتبر هو وجود النصاب أول الحول وآخره و لا يضر نقصه بينهما .
    وذهب البعض الى أنه لو نقض النصاب أثناء الحول ثم كمل اعتبر اكتمال الحول من يوم كماله .
    س : مات وعليه زكاة فهل تجب الزكاة فى التركة ؟
    ج: تجب الزكاة فى ماله وتقدم على الدين والوصية والورثة . لقوله تعالى "من بعد وصية يوصى بها أو دين " والزكاة دين قائم لله تعالى ولقول النبى " فدين الله أحق أن يقضى "
    س : كيف يزكى المال المشترك ؟
    ج: إذا كان المال مشتركا بين شريكين أو أكثر لا تجب الزكاة على واحد منهم حتى يكون لكل واحد منهم نصاب كامل وإن بلغ المال المشترك نصابا .
    س : هل يجوز إعطاء الزكاة للزوجة والوالدين والأبناء ؟
    ج: يحرم إعطاء الزكاة للزوجة والآباء وإن علوا والأبناء وإن نزلوا وذلك لأنه مكلف بالنفقة عليهم .
    س : هل يجوز إعطاء غير المسلم من الزكاة ؟
    ج: لا يجوز إعطاء غير المسلم من الزكاة .
    إنما يجوز إعطاؤهم من الصدقة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 9:09 pm